أسرة ومنوعات

إذا كنت تعاني من القاتل الصامت،ماذا تأكل و ماذا تتحاشى؟اين يختبئ الصوديوم؟ الدكتور قيس ابوطه

28
28-03-2018
01:30 PM
imgTopic

إذا كنت تعاني من القاتل الصامت،ماذا تأكل و ماذا تتحاشى؟اين يختبئ الصوديوم؟

الدكتور قيس ابوطه

 

خاص الصراحة:- منذ بضعة اشهر قليلة، كثر الحديث حول مرض ارتفاع ضغط الدم، هذا القاتل الصامت، ولعل ذلك يعود الى التوصيات الجديدة للاوساط العلمية آلتي وضعت ارقاما اكثر تشددا لضغط الدم الطبيعي  و هي ان لا يزيد الانقباضي عن 120 ملم ،  و الانبساطي عن 80 ملم.

    من المهم هنا ان نذكر ان تشخيص هذا المرض لا يعتمد أبدا على الاعراض او العلامات المرضية لانه غالبا ليس له اعراضاً واضحة لعدة سنوات ، وهنا تكمن الخطورة. لذلك ينبغي على كل رجل و امرأة آن يعتمدوا على قياس ضغط الدم عند الطبيب.

     لا اريد هنا آن احل مكان الطبيب المعالج ، فهو المخول لكي يكتب لك العلاج او آلدواء المناسب عند ارتفاع ضغط دمك ولكنني اريد قبل ان يرتفع ضغط الدم ان تزودكم بهذه التوصيات الغذائية الوقائية.

اعود الى موضوع التوصيات الغذائية لهذا آلمرض وهي كثيرة ، ولكن اود آن الخص اهمها وهي خمسة  اطعمة خطرة جدا و خمسة مفيدة جدا، تأملها جيدا و تذكرها جيداً:

     كلنا يعلم خطر  ملح الطعام او ملح المائده اذا زاد عن حاجة الجسم . ان الملح المعروف كيميائيا بكلوريد الصوديوم، او NaCl ، من المواد المهمة التي يحتاجها الجسم . ويقدر العلماء هذه الحاجة ب 2400 ملغ في اليوم. فاذا زاد تناولنا للملح عن ذلك فانه يصبح خطيرا. وهنا قد يسأل البعض كيف يمكننا ان نعرف كمية الملح الموجود في معظم الاطعمة آلتي نتناولها. ان التوصيات الحكومية في معظم دول العالم تفرض علي مصنعي الاغذية آن توضح الملصقات الموجودة على الاطعمة كميات و  مكونات المنتج، و خاصة كمية الملح في الوجبة ( Serving) الواحدة من المنتج.

 

     اذن ماهي الخمسة اطعمة الاغنى بالملح (الصوديوم ) آلتي يجب تناولها بحذر شديد:

ملح المائدة آلتي يحلو لنا ان نرشها بسخاء على السلطة و غرها من الاطعمة وخاصة الشوربة.

  2.   جميع انواع الصلصات و الاطعمة التي تحتاج الي هذه الصلصات.  و خاصة  البيتزا بانواعها المفرزة او مجمدة بالتبريد التي نشتريها لكي نعدها في المنزل،  فالعجينة وكذلك الصلصة و المكونات التي توضع فوق العجينة فيها كمية كبيرة من الملح تقدر بأكثر من 5 غرامات!!! . وهذا ينطبق على ما يعرف بآلكاتش اب وكذلك الصلصات آلتي تستعمل للطبخ.

  3 .   جميع الاطعمة المعلبة. من المعروف ان هذه الاطعمة تحتوي على كمية كبيرة من الملح او عنصر الصوديوم لكي تعطيها مدة صلاحية اطول. و كذلك جميع انواع المخللات.

 4 .  اللحوم المقددة و ما يعرف بالببروني و المقانق بانواعها، و الهوت دوق ،وما شابهها.

  5 .  و اخيرا و ليس آخرا، رقائق البطاطا،( الشبس ) ، والمكسرات المملحة. ولكن المكسرات الغير مملحة مفيدة جدا .

 

   إما الاطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها اذا كنت تعاني من القاتل الصامت فإنك سوف تلاحظ آن التركيز يوجه الى الاطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، فكلما زاد عنصر البوتاسيوم المفيد لهذا المرض في الجسم، انخفضت كمية عنصر الصوديوم المضر. و اليك  اهم الاطعمة التى ننصح بها:

 

الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، و اهمها الموز و التفاح والحمضيات و العنب و التوت بانواعه، و البطيخ و الخوخ.

الافوكادو 

الخضار وخاصة ذات اللون الأخضر الغامق مثل السبانخ. و ذات اللون الاصفر مثل الجزر، و الطماطم او البندورة.

الأسماك و خاصة السلمون و الطونه.

البطاطا او البطاطس بأنواعها و كذلك البطاطا الحلوة.                      

وقانا الله واياكم  من أخطار ومضاعفات القاتل الصامت: ارتفاع ضغط الدم الشرياني.